Actualités

اخيام من اجل الشباب

تميز الاسبوع الاخير من شهر يوليو بغزارة و تنوع انشطة جمعية اخيام، حيث اشرفت جمعية اخيام في اطار اكاديمية للشباب و المجتمع المدني على تنظيم الاوراش الدولية للشباب بمشاركة جمعية الالفية الثالثة لتنمية الفعل الجمعوي بالجنوب الشرقي بالرشيدية و جمعية تحدي بلجيكا افريقيا البلجيكية و جمعية تدرارت للتنمية الجبلية بجماعة ايت احيا خلال الفترة الممتدة من 23 الى 28 يوليوز 2023. تهذف هذه الأوراش الى تعزيز التبادل الثقافي و الانفتاح على مختلف التجارب المدنية الموجهة للشباب. قام المشاركون خلال هذه الأوراش بالتطرق الى مجموعة من القضايا المجتمعية خاصة ما يتعلق بنظرة المجتمع للمرأة، و اشكالية الأشخاص بدون مأوى بالاضافة الى ظاهرة الهجرة بمختلف انواعها و التي تمت مناقشتها عبر ورشات تفاعلية.
اضافة الى ذلك قام الشباب المشارك بالمساهمة في بناء الحواحز التلية و الاطلاع على تحربة مشتل اكدال لفهم ارتباط انجراف التربة بتدهور الغطاء النباتي بالمنطقة.
كان الورش فرصة لشباب الجمعيات للاطلاع على الحياة اليومية لسكان المنطقة من خلال تنظيم زيارة لاحد الرعاة الذي اجاب عن تساؤلاتهم و مدى تأثر الحياة الاقتصادية للرحل بالتغيرات المناخية العالمية، كما شاركت الفتيات في الانشطة اليومية للمرأة المحلية في الحقول.
الى جانب كل هذه الانشطة المشتركة تم تنظيم تكوين في التثقيف بالنظير و تقدير الذات للمشاركات و المشاركين من جنغية اخيام و تدرارت الى جانب فقرات تنشيطيةو تأطيرية استحسنوها كثيرا.
و لاكتشاف المؤهلات الطبيعية للمنطقة فقد برمجت زيارات لمغارة اخيام و محيطها لفائدة شباب دائرة املشيل و كذلك لبحيرة تزليت لشباب الرشيدية و بلجيكا، تكللت بحفل ختامي.
و عبر اكاديميتها تتقدم جمعية اخيام بالشكر الجزيل لجمعية الالفية الثالثة و جمعية تحدي بلجيكا افريقيا و جمعية تدرارت الى كل الشباب الذين ساهموا في هذا الورش الدولي.
كما تنوه جمعية اخيان بعمل السلطات الاقليمية و المحلية على مواكبتها و انخراطها في هذه الأوراش الدولية.